RAUL7FOR7EVER
السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاته
سجلاتنا تفيد بانك زائر سوف يشرفنا ان تسجل في منتدانا

عيشها صحـ

:: تحليل أداء البارسا خلال الشوط الأول ::

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

:: تحليل أداء البارسا خلال الشوط الأول ::

مُساهمة من طرف m . m for ever في الأحد أكتوبر 31, 2010 6:05 am

- الثورة التكتيكية لغوارديولا -

# خط الدفاع #

اعتمد المدرب الكتالوني على تشكيلة دفاعية كلاسيكية متمثلة في بويول و بيكي في قلب الدفاع و أبيدال و الفيس في الأطراف . غير انها لم تكون كلاسيكية بالمرة من حيث الأداء التكتيكي . حيث أنه عكس المعتاد ، تقلص الدور الهجومي المعتاد للظهير الايمن داني ألفيس . فيما لوحظ حضور هحومي للظهير الايسر ابيدال .
و لم يكون ذلك مستغربا بالمرة بالنظر للمشكل الذي تعاني منه البارسا نسبيا في الجهة اليسرى هجوميا و الذي كان متوقعا أن يتعمق بعودة انييستا إلى الوسط إلى جانب تشافي و الرغبة في تحرير فيا في الخط الهجومي و عدم سجنه في الجهة اليسرى .
من حيث الاداء لقلب الدفاع ، ففيما كان أداء بويول كلاسيكبا في الخط الدفاعي ن فقد واصل بيكي أداء دوره المطور المنقسم بين دور لاعب قلب دفاع و لاعب ارتكاز متأخر ، مع تقدم ملحوظ للوسط على الجهة اليسرى لمنح ألفيس حرية التحرك في وسط الملعب وسط الملعب على الجهة اليسرى في دور مساند للدفاع و لتحقيق تفوق عددي لصالح الكتلان في موقعة السيطرة على وسط الملعب الذي حاول أن يخوضها فريق اشبيلية لشل القة الضاربة للبارسا و التي هي سيطرته على منتصف الملعب .

# خط الوسط #

بعودة تشافي ، عادت القوة لوسط البارسا ليس فقط للمهارات المعروفة على تشافي في إدارة أية مباراة يشارك فيها ، بل ايضا لكون البارسا استعادت بعودته الثنائي الخارق في وسط الملعب تشافي انييستا . حيث كون هذا الثنائي عاملا مهما في ضبط ايقاع لعب البارسا و فرضها ضغط متواصل على الفريق بالخصم لإجادتهما فن الاحتفاظ بالكرة و التقدم بها و التمرير المحكم لها و ايضا التحرك الذكي لتقريب الوسط من الهجوم و بالتالي تدمير كل حائط دفاعي يهدف لعزل هجوم البارسا في اية كماشة دفاعية .
بينما كان دور بوسكيتس كلاسيكيا اكثر في مركزه كلاعب ارتكاز قريب من الدفاع و في نفس الوقت التغطية الدفاعية على زملائه في الوسط و استرجاع الكرات الضائعة .
غير أنه تنبغي الإشارة إلى أن استرجاع الكرات قريبا من دفع الخصم كانت مهمة متقاسمة بين لاعبي الوسط تشافي و انييستا ، و الظهير ابيدال على الجهة اليسرى مدعوما ببيدرو الجناح الأيسر .و على الجهة اليمنى ن طرف الظهير الفيس بالتناب مع بيكي .

# خط الهجوم او الثورة التكتيكية للمدرب الكتالوني #

كان واضحا من الاختيار التكيتيكي للمدرب الكتالوني أنه كان يرغب تحسين الأداء الهجومي للبارسا على لجهة اليسرى مع تحرير فيا و في نفس الوقت تحصين الدفاع من اعلى مركز نحسبا للهجمات المرتدة عبر الاطراف المعروف عن فريق اشبيلية اتقانها .
و كان الحل التكتيكي الذي حضره غوادريولا هو تحرير فيا في الهجوم بتركه حرا يتنقل بين اليمين و قلب الهجوم ، مع تدعيمه دفاعيا في الجهة اليمنى من طرف بيكي و الفيس لتحقيق تفرغه للأداء الهجومي دون إضعاف البارسا و جعلها مهددة بانقلاب الكرات الضائعة إلى مرتدات خطيرة عليها .
و في نفس الوقت ، كان غرض المدرب الكتالوني تدعيم الجهة اليسرى هجوميا بتركها لبيدرو و ابيدال مع تحصينها دفاعيا بواسطة هذين اللاعبين معا بالنظر للأداء الدفاعي المتميز المعروف عن بيدرو . إذ تناوب هذان اللاعبان عل التنشيط الهجومي و تحصين الدفاعي للجهة اليسرى .
فيما ترك فيا و ميسي احرارا في الهجوم مدعمين بالهجمات عبر الأطراف و بمساندة زميليهما في الوسط تشافي و انييستا .

مما جعل الفريق الكتالوني يحقق ثلاثة اهداف في نفس الوقت ، تحرير ميسي و فيا من الرقابة الدفاعية للخصم و زعزعة التكتل الدفاعي للخصم و منظومته الدفاعية و من جهة أخرى ن فرض ضغط جهنمي متواصل على الخصم و حرمانه من الكرة و بالتالي من التقاط أنفاسه للتفكير في بناء لعب هجومي قد يهدد دفاع البارسا .
avatar
m . m for ever
FCB10M10F10E
FCB10M10F10E

عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 26
الموقع : http://raul7for7ever.football4arab.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://raul7for7ever.football4arab.ne

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى